دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

descriptionفـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ Emptyفـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ

more_horiz




فـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ

قوة اليقين ، وصدق التصديق بموعود الله ورسوله ، كان ذلك يجعل سلف هذه
الأمة يحلفون بالله على صدق موعود الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ،
وتصديقاً بموعود الله ورسوله .

لما خرجت الحرورية ( الخوارج ) على عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه قالوا :
لا حكم إلا لله ! قال عليّ : كلمة حق أريد بها باطل ! إن رسول الله صلى
الله عليه وسلم وصف ناسا إني لأعرف صفتهم في هؤلاء ، يقولون الحق بألسنتهم
لا يجوز هذا منهم - وأشار إلى حلقه - مِنْ أبغض خلق الله إليه ، منهم أسود
إحدى يديه طُـبْـيُ شاة أو حلمة ثدي ، فلما قتلهم علي بن أبي طالب رضي
الله عنه قال : انظروا ، فنظروا فلم يجدوا شيئا ، فقال : ارجعوا فو الله
ما كذبت ولا كذبت - مرتين أو ثلاثا - ثم وجدوه في خربة ، فأتوا به حتى
وضعوه بين يديه . رواه مسلم .



(طُـبْـيُ شاة ) ضرع شاة .

هذا يمين أبي الحسن رضي الله عنه وأرضاه يحلف بالله أنه ما كَذَب ولا كُذِب .

وروى البخاري ومسلم عن علي رضي الله عنه قال : بعثني رسول الله صلى الله
عليه وسلم وأبا مرثد الغنوي والزبير بن العوام ، وكلنا فارس . قال :
انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ ، فإن بها امـرأة من المشركين معها كتاب من
حاطب بن أبي بلتعة إلى المشركين ، فأدركناها تسير على بعير لها حيث قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا : الكتاب . فقالت : كتاب ، فأنخناها
فالتمسنا فلم نرَ كتابا فقلنا : ما كذب رسول الله صلى الله عليه وسلم
لتخرجن الكتاب أو لنجردنَّكِ ، فلما رأت الجد أهوت إلى حجزتها وهي محتجزة
بكساء فأخرجته .

ولما كان يوم أحد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قوموا إلى جنة عرضها
السماوات والأرض أعدت للمتقين ، فقام عمرو بن الجموح وهو أعرج ، فقال :
والله لأقحزن عليها في الجنة ، فقاتل حتى قُتل .

وفي رواية : أرأيت إن قتلت اليوم أطأ بعرجتي هذه الجنة ؟ قال : نعم . قال :
فو الذي بعثك بالحق لأطأن بها الجنة اليوم - إن شاء الله - فقال لغلام له
كان معه يُقال له سليم : ارجع إلى أهلك . قال : وما عليك أن أصيب اليوم
خيراً معك ؟ قال : فتقدم إذاً . قال : فتقدم العبد ، فقاتل حتى قُتل ، ثم
تقدم وقاتل هو حتى قُتل .

هل عندنا مثل هذا اليقين والتصديق بخبر الله ورسوله ؟ تأمل حال هذا الأعرابي الذي سمع آيات بيّنات فتأثر بها ... فماذا صنع ؟

قال الأصمعي : أقبلت ذات مرة من مسجد البصرة إذ طلع أعرابي جلف جاف على
قعود له متقلداً سيفه ، وبيده قوسه ، فَدَنـا وسلّم ، وقال : ممن الرجل ؟
قلت : من بني أصمع .
قال : أنت الأصمعي ؟
قلت : نعم .
قال : ومن أين أقبلت ؟
قلت : من موضع يُتلى فيه كلام الرحمن .
قال : والرحمن كلام يتلوه الآدميون ؟!
قلت : نعم .
قال : فَاتـْـلُ عليّ منه شيئا ، فقرأت ( وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا ) إلى قوله (وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ ) .
فقال الأعرابي : يا أصمعي هذا كلام الرحمن ؟
قلت : إي والذي بعث محمداً بالحق إنه لكلامه ، أنزله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .
فقال لي : يا أصمعي حسبك .
ثم قام إلى ناقته فنحرها ، وقطعها بجلدها ، وقال : أعنِّي على توزيعها ،
ففرقناها على من أقبل وأدبر ، ثم عمد إلى سيفه وقوسه فكسرهما ، ووضعهما تحت
الرحل ، وولّى نحو البادية ، وهو يقول : ( وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ
وَمَا تُوعَدُونَ ) .
قال الأصمعيّ : فَمَقـَـتُّ نفسي ولمتها ، ثم حججت مع الرشيد ، فبينما أنا
أطوف إذا أنا بصوت رقيق ، فالتفتُّ ، فإذا أنا بالأعرابي وهو ناحل ، فسلّم
عليّ ، وأخذ بيدي ، وقال : اتلُ عليّ كلام الرحمن ، وأجلسني من وراء
المقام ، فقرأت ( وَالذَّارِيَاتِ ) حتى وصلت إلى قوله تعالى : ( وَفِي
السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ ) فقال الأعرابي : لقد وجدنا ما
وعدنا الرحمن حقا . وقال غير هذا ؟ قلت : نعم ؛ يقول الله تبارك وتعالى :
(َوَرَبِّ السَّمَاء وَالأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ
تَنطِقُونَ ) فصاح الأعرابي ، وقال : يا سبحان الله ! من الذي أغضب الجليل
حتى حلف ؟ ألم يصدقوه في قوله حتى ألجئوه إلى اليمين ؟؟ فقالها ثلاثا ،
وخرجت بها نفسه . رواه البيهقي في شعب الإيمان .

إننا أحوج ما نكون إلى هذا التصديق
وأحوج ما نكون إلى هذا اليقين
وأحوج ما نكون إلى هذا التأثّـر بعد التدبّـر

الشيخ عبدالرحمن السحيم

descriptionفـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ Emptyرد: فـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ

more_horiz
ششششششششششششششششوكرـإ 3>

descriptionفـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ Emptyرد: فـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ

more_horiz
مرسي [على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت

descriptionفـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ Emptyرد: فـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ

more_horiz
ششششكرا للمرور الجميل

بارك الله فيكم ..

نتمنى الافـــادة للجميع

descriptionفـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ Emptyرد: فـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ

more_horiz
جزاك الله خيرا

descriptionفـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ Emptyرد: فـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ

more_horiz
جزاك الله خيرآ ع هذا الطرح الراائعــ ,, gg444g

descriptionفـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ Emptyرد: فـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ

more_horiz
ششششكرا للمرور المتميــز ... نتمنى الافادة للمواضيع

descriptionفـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ Emptyرد: فـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ

more_horiz
تسلم اخي الحبيب PRINCE OF Pubarab
ع هذا الموضوع الرائع .. ولا حرمنا الله من مواضيعك الاسلامية الجميلة
ورزقنا الله واياكم الجنة


تحياتي لك فـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ 235873

descriptionفـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ Emptyرد: فـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ

more_horiz
انرت الموضوع بموروركـ الرااائع كالعــادة ,,,

نتمنى لكـ اسعد الاوقــات

descriptionفـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ Emptyرد: فـو الله مـا كَـذَبْـتُ ولا كُـذِبْـتُ

more_horiz
جــزآآك الله خيرــــــــــآ =)



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي