هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

ثِياب الرّياء والزّور

+7
ALgR_Dz
MarwanSoudies
cubo
Mohammad Zyan
Judy
zeze
Dr jareeh
11 مشترك

descriptionثِياب الرّياء والزّور Emptyثِياب الرّياء والزّور

more_horiz
ثِياب الرّياء والزّور
للشيخ عبدالرحمن السحيم



قاتَلَ الله الـتَّصَنُّع ما أسْرَع افْتِضَاحه
ما يَلْبَث أن يُهْتَك سِتْره
فكما تُظْهِر فَلَتات اللِّسَان مَخْبُوء الْجَنَان
كذلك يَغْلِب الطّبْعَ التَّطَبُّع
فَيَنْكَشِف رَقيق سِتْرِه
وتَبدُو حَقائق أمْرِه


فَثَوبُ الرياء رَقيق شفّاف يَشِفّ عما تحته !

يقول أبو ذؤيب :

ثَوْبُ الرِّياء يَشِفُّ عَّما تَحْتَهُ *** فَإذا التَحَفْتَ بهِ فإنّك عَارِي
والهُوْنُ فِي ظِلِّ الهْوَيْنَا كَامِنٌ *** وَجَلالَةُ الأخْطارِ في الأخْطَارِ

والـتَّصَنُّع بِضاعةٌ جَاهِليّة !

كان الرجل في الجاهلية يَلبس ثوبين إذا كان رأسًا في الناس !
وكان أهل الـتَّصَنّع _ آنذاك _ يَتَزَيّنون بما ليس فيهم
فَيَتَصَنّع _ أحدهم _ بأكْمَامٍ إضافية ! فيبدو كأنه يَلبس ثوبين حتى يُحْسَب من أهل الشَّرف والسِّيادة !

أفٍّ لتلك الأنفس التي رَضيت من الشَّرَف بـ " أطْراف أكْمَام" !
والتي تَصَنّعت بالزُّور لِتُمْدَح بما ليست مِن أهله أو بما لم تنله ولن تنله !
نُفُوس مَريضة تَزَيّنَتْ بما شَانَهَا
إذ ليس السُّمُوّ إلى العَلياء مِن شِأنِهَا !
تَمَسَّكَتْ بأهْدَاب وتَبِعَتْ سَرَاب

فَكَانَتْ كأصَمِّ الكِلاب ! نَبَح لما رأى الكِلاب تَتَثَاءب !

وهذا الْمَرَض قد جاء دِيننا بِعلاجَه ..
جاء ذَمّ الْمُتَشَبِّع بما لَم يُعْطَ ..
وجاء النهي عن الـتَّشَبُّع بما ليس في الإنسان أو أن يكذب بأنّ " لَهُ .. وَعِنْدَه"

وشَبَّـه النبي صلى الله عليه وسلم فاعِل ذلك بـ " لابِس ثَوبي زُور " .

فَهو : مُتَصَنِّع - مُتَبَاهٍ - في نَفْسِه مُتَعَاظِم .

وحذَّر النبي صلى الله عليه وسلم من أن يَتَعاظَم الإنسان في نفسه ، أو
يَختال في مِشْيَتِه ، فقال عليه الصلاة والسلام : مَن تَعَظَّمَ في نفسه
أو اخْتَال في مِشْيَته لقي الله وهو عليه غضبان . رواه الإمام أحمد
والبخاري في الأدب المفرد وغيرهما .

قال الصنعاني : أي مَن عَظَّمَ نَفْسَه إما باعتقاد أنه يَستحق مِن التعظيم فوق ما يَستحقه غيره ممن لا يعلم استحقاقه الإهانة .
ويُحْتَمل هنا أن تَعَاظَم بمعنى تَعَظّم - مُشَدَّدَة - أي : اعتقد في نفسه أنه عَظيم . اهـ .

ومَتى تَعاظَم الإنسان في نفسه تَرَفَّع على غيره ، وهذه شُعْبَة مِن الْكِبْر .
إذ الْكِبْر يَدور على أمْرَين :
الأول : دَفْع الْحَقّ ورَدّه .
والثاني : ازدراء الناس واحتقارهم .

وهَذَان نَاتِجان عن تَعاظُم النفس ..

وقد سُئل النبي صلى الله عليه وسلم : ما الكِبْر ؟ قال : سَفَه الْحَقّ ،
وغَمْص الناس . رواه الإمام أحمد والبخاري في الأدب المفرد .

وفي حديث ابن مسعود : الكِبْر بَطَر الحق وغَمْط الناس . رواه مسلم .
وفي رواية لأحمد : الكِبْر مَن سَفِهَ الْحَقّ وازْدَرى الناس . رواه الإمام أحمد .
قال النووي : أما بَطَر الحق فهو دَفْعُه وإنكاره تَرَفُّعًا وتَجَبُّرًا .
وقال ابن الأثير : " وغمص الناس " أي احْتَقَرَهم ولم يَرَهم شيئا .
وقال السِّنْدي : " سَفَه الحقّ " أي يَرى الحقّ سَفَها وباطِلا ، فلا يَقْبَله ، ويَتَعَظّم عنه . اهـ.

وقد تَعَوّذ الصَّالِحُون مِن تَعَاظُم ذَواتهم في نُفوسهم

قال عتبة بن غزوان : أعُوذ بالله أن أكون في نَفْسِي عَظيما ، وعِند الله صَغيرا . رواه مسلم

فالـتَّعاظُم مِن طَبْعِ إبليس !

قال عليه الصلاة والسلام : لا تَقُل تَعِسَ الشيطان ، فإنك إذا قُلْتَ
تَعِس الشيطان تَعَاظَم حتى يكون مثل البيت ، ويقول : بِقُوّتي صَرَعْتُه !
وإذا قُلْتَ بِسم الله تَصَاغَر حتى يصير مثل الذباب . رواه الإمام أحمد
وأبو داود والنسائي في الكبرى .




ويَكفي في قُبِح الـتَّعَاظُم أنه مِن طَبْع إبليس !
وأن إبليس أُخْرِج من الجنة بسبب ما عِنْدَه مِن الكِبْر .

(قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا
فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ) فاللهم إني أعُوذ بالله أن أكون في
نَفْسِي عَظيما ، وعِندك صَغيرا .

descriptionثِياب الرّياء والزّور Emptyرد: ثِياب الرّياء والزّور

more_horiz
جزاكــ الله خيرآآ

descriptionثِياب الرّياء والزّور Emptyرد: ثِياب الرّياء والزّور

more_horiz
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

descriptionثِياب الرّياء والزّور Emptyرد: ثِياب الرّياء والزّور

more_horiz
ششششكرا للمرور الجميل

بارك الله فيكم ..

نتمنى الافـــادة للجميع

descriptionثِياب الرّياء والزّور Emptyرد: ثِياب الرّياء والزّور

more_horiz
موضوع رائع جدا جدا

descriptionثِياب الرّياء والزّور Emptyرد: ثِياب الرّياء والزّور

more_horiz
جزاك الله خيرآ ع هذا الطرح الراائعــ ,, gg444g

descriptionثِياب الرّياء والزّور Emptyرد: ثِياب الرّياء والزّور

more_horiz
ششششكرا للمرور المتميــز ... نتمنى الافادة للمواضيع

descriptionثِياب الرّياء والزّور Emptyرد: ثِياب الرّياء والزّور

more_horiz
تسلم اخي الحبيب PRINCE OF Pubarab
ع هذا الموضوع الرائع .. ولا حرمنا الله من مواضيعك الاسلامية الجميلة
ورزقنا الله واياكم الجنة


تحياتي لك ثِياب الرّياء والزّور 235873

descriptionثِياب الرّياء والزّور Emptyرد: ثِياب الرّياء والزّور

more_horiz
ببببـــــارك الله فيك ع مروركـ المتميييز ... وجزاك الله كل خييير

descriptionثِياب الرّياء والزّور Emptyرد: ثِياب الرّياء والزّور

more_horiz
شكرا لك على المواضيع الرائعة والطيبة

descriptionثِياب الرّياء والزّور Emptyرد: ثِياب الرّياء والزّور

more_horiz
شكرااااا علي التوبيك
وجزاك الله كل خير
وجعلة الله في ميزان حسناتك
ان شاء الله تعالي


جزاك الله خيرا ولا حرمك اجرها

تقبل مروري المتواضع

ثِياب الرّياء والزّور 417554383

descriptionثِياب الرّياء والزّور Emptyرد: ثِياب الرّياء والزّور

more_horiz
شششكرا لكما عزيزى ,,

descriptionثِياب الرّياء والزّور Emptyرد: ثِياب الرّياء والزّور

more_horiz
جزاك الله خيرآ ع هذا الطرح الراائعــ ,, ثِياب الرّياء والزّور 886773

descriptionثِياب الرّياء والزّور Emptyرد: ثِياب الرّياء والزّور

more_horiz
مشكووووووووووور

descriptionثِياب الرّياء والزّور Emptyرد: ثِياب الرّياء والزّور

more_horiz
جزاك الله خيرا
بانتظار جديدك دائمـــآآ ،،،

gg444g



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي