هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

descriptionالمعاملات الجائزة والمعاملات الربوية  Emptyالمعاملات الجائزة والمعاملات الربوية

more_horiz
المعاملات الجائزة والمعاملات الربوية
سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله ما حكم بيع كيس السكر ونحوه بمبلغ مائة وخمسين ريالاً إلى أجل وهو يساوي مبلغ مائة ريال نقداً؟
فأجاب أن هذه المعاملة لا بأس بها لأن بيع النقد غير التأجيل، ولم يزل المسلمون يستعملون مثل هذه المعاملة وهو كالإجماع منهم على جوازها، وقد شذ بعض أهل العلم فمنع الزيادة لأجْل الأَجَل وظن ذلك من الربا، وهو قول لا وجه له
وليس من الربا في شيء، لأن التاجر حين باع السلعة إلى أجل إنما وافق على التأجيل من أجل انتفاعه بالزيادة، والمشتري إنما رضي بالزيادة من أجل المهلة وعَجْزِه عن تسليم الثمن نقداً، فكلاهما منتفع بهذه المعاملة، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على جواز ذلك، وذلك أنه صلى الله عليه وسلم أمر عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن يجهز جيشاً فكان يشتري البعير بالبعيرين إلى أجل، ثم هذه المعاملة تدخل في عموم قول الله سبحانه (يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إذَا تَدايَنتُم بِدَينٍ إلى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكتُبُوهُ). الآية.
وهذه المعاملة من المداينات الجائزة الداخلة في الآية المذكورة وهي من جنس معاملة بيع السلم، فإن البائع في السلم يبيع من ذمته حبوباً أو غيرها مما يصح السلم فيه، بثمن حاضر أقل من الثمن الذي يباع فيه الُمسْلَم فيه في وقت السلم، لكون الُمسْلَم فيه مؤجلاً والثمن معجلاً فهو عكس المسألة التى سألتم عنها، وهو جائز بالإجماع، وهو مثل البيع إلى أجل في المعنى، والحاجة إليه ماسة كالحاجة إلى السلم والزيادة في السلم مثل الزيادة في البيع إلى أجل، سببها فيهما تأخير تسليم المبيع في مسألة السلم وتأخير تسليم الثمن في مسألة البيع إلى أجل، لكن إذا كان مقصود المشتري لكيس السكر ونحوه بيعه والانتفاع بثمنه وليس مقصوده الانتفاع بالسلعة نفسها فهذه المعاملة تسمى مسألة (التورق) ويسميها بعض العامة (الوعده) وقد اختلف العلماء في جوازها على قولين، أحدهما أنها ممنوعة أو مكروهة، لأن المقصود منها شراء دراهم بدراهم وإنما السلعة المبيعة واسطة غير مقصودة. والقول الثاني للعلماء جواز هذه المعاملة لمسيس الحاجة إليها لأنه ليس كل أحد اشتدت حاجته إلى النقد يجد من يقرضه بدون ربا، ولدخولها في عموم قوله سبحانه (وَأَحَلَّ اللهُ الْبَيعَ). وقوله تعالى (يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إذَا تَدايَنتُم بِدَينٍ إلى أجَلٍ مُّسَمًّى فَاكتُبُوهُ).
الآية.
ولأن الأصل في الشرع حل جميع المعاملات إلا ما قام الدليل على منعه، ولا نعلم حجة شرعية تمنع هذه المعاملة، وأما تعليل من منعها أو كرهها بكون المقصود منها هو النقد فليس ذلك موجباً لتحريمها ولا لكراهتها، لأن مقصود التجار غالباً في المعاملات هو تحصيل نقود أكثر بنقود أقل، والسلع المبيعة هي الواسطة في ذلك وإنما يمنع مثل هذا العقد إذا كان البيع والشراء من شخص واحد كمسألة العينة. فإن ذلك يتخذ حيلة على الربا، وصورة ذلك أن يشتري شخص سلعة من آخر بثمن في الذمة ثم يبيعها عليه بثمن أقل ينقده إياه فهذا ممنوع شرعاً لما فيه من الحيلة على الربا وتسمى هذه المسألة العينة وقد ورد فيها من حديث عائشة وابن عمر رضي الله عنهما ما يدل على منعها. أما مسألة التورق التي يسميها بعض الناس الوعده فهي معاملة أخرى ليست من جنس مسألة العينة لأن المشتري فيها اشتري السلعة من شخص إلى أجل وباعها من آخر نقداً من أجل حاجته للنقد ليس في ذلك حيلة على الربا لأن المشتري غير البائع، ولكن كثيراً من الناس لا يعلمون بما يقتضيه الشرع في هذه المعاملة فبعضهم يبيع مالا يملك ثم يشتري السلعة بعد ذلك ويسلمها للمشتري، وبعضهم إذا اشتراها يبيعها وهي في محل البائع قبل أن يقبضها القبض الشرعي، وكلا الأمرين غير جائز لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لحكيم بن حزام ((لا تبع ما ليس عندك))، وقال عليه الصلاة والسلام ((لا يحل سلف وبيع ولا بيع ما ليس عندك))، وقال عليه الصلاة والسلام ((من اشترى طعاماً فلا يبعه حتى يستوفيه)) قال ابن عمر رضي الله عنهما ((كنا نشتري الطعام جزافاً فيبعث إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم من ينهانا أن نبيعه حتى ننقله إلى رحالنا))، وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أيضاً أنه نهى أن تباع السلعة حيث تبتاع حتى يحوزها التجار إلى رحالهم.

descriptionالمعاملات الجائزة والمعاملات الربوية  Emptyرد: المعاملات الجائزة والمعاملات الربوية

more_horiz
المعاملات الجائزة والمعاملات الربوية  30mtnxx
مرسي [على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت

descriptionالمعاملات الجائزة والمعاملات الربوية  Emptyرد: المعاملات الجائزة والمعاملات الربوية

more_horiz
مرسي [على] الموضوع
في انتظار جديدك ...

descriptionالمعاملات الجائزة والمعاملات الربوية  Emptyرد: المعاملات الجائزة والمعاملات الربوية

more_horiz
بارك الله فيك
وجعلة في ميزان حسناتك ان شاء الله

gg444g

descriptionالمعاملات الجائزة والمعاملات الربوية  Emptyرد: المعاملات الجائزة والمعاملات الربوية

more_horiz
مشكور

descriptionالمعاملات الجائزة والمعاملات الربوية  Emptyرد: المعاملات الجائزة والمعاملات الربوية

more_horiz
منورين الموضوع
شكرا للمرور ،،

descriptionالمعاملات الجائزة والمعاملات الربوية  Emptyرد: المعاملات الجائزة والمعاملات الربوية

more_horiz
مرسي [على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا
جزاك الله الفردوس الاعلى
اخوك فى الله
AhMeD.ShEkO

descriptionالمعاملات الجائزة والمعاملات الربوية  Emptyرد: المعاملات الجائزة والمعاملات الربوية

more_horiz
جزاك الله خير
و
جعلها الله فى ميزان حسناتك
المعاملات الجائزة والمعاملات الربوية  235873

descriptionالمعاملات الجائزة والمعاملات الربوية  Emptyرد: المعاملات الجائزة والمعاملات الربوية

more_horiz
طرح رااائع
مشكوور علي الموضوع
وجزاك الله كل خير
المعاملات الجائزة والمعاملات الربوية  646801

descriptionالمعاملات الجائزة والمعاملات الربوية  Emptyرد: المعاملات الجائزة والمعاملات الربوية

more_horiz
موضوع مميز

descriptionالمعاملات الجائزة والمعاملات الربوية  Emptyرد: المعاملات الجائزة والمعاملات الربوية

more_horiz
مشكوووووووووور

descriptionالمعاملات الجائزة والمعاملات الربوية  Emptyرد: المعاملات الجائزة والمعاملات الربوية

more_horiz
مشكوووووووووور

descriptionالمعاملات الجائزة والمعاملات الربوية  Emptyرد: المعاملات الجائزة والمعاملات الربوية

more_horiz
يعطيك العافيهـ..


شكرا وبالتوفيق......

تحياتي....

descriptionالمعاملات الجائزة والمعاملات الربوية  Emptyرد: المعاملات الجائزة والمعاملات الربوية

more_horiz
جزاك الله خيرا على الموضوع



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي