دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

descriptionالمناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}  Emptyالمناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}

more_horiz
هذا موضوع مستقل عن سابقه ملاااااااااااااااااااااااااااااااااااحظة





أوضحنا في مقال سابق، أن أهل العلم عمومًا وأهل التفسير على وجه أخص،
قد اعتنوا بعلم المناسبات القرآنية، سواء في ذلك التناسب بين السور بعضها
مع بعض، أم التناسب بين الآيات؛ وبنوا على هذا قاعدة مفادها: أن الأصل في
آيات القرآن الكريم، أن يكون بينها تناسب وترابط، يظهر في أغلب الأحيان،
ويخفى في أحيان أخرى، لكن يمكن كشفه بمزيد تأمل وتفكر .

وفي هذا المقال، نتابع حديثنا حول هذا الموضوع، ونتوقف عند بيان وجه المناسبة في قوله تعالى: {
ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما
كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزيٌ ولهم في الآخرة عذاب
عظيم
} (البقرة:114) .

بعد الرجوع إلى أهم كتب التفسير، نجد أنها ذكرت عدة أقوال لأسباب نزول هذه الآية؛ فبعضهم يرى أنها نزلت في قريش، مستدلاً بحديث ابن عباس رضي
الله عنهما: أن قريشًا منعوا النبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام،
في ابتداء الإسلام؛ ومن قائل: إنها نزلت في خراب بيت المقدس على يد الروم
النصارى، وقيل: إنها نزلت في مشركي العرب الذين صدوا المسلمين عن البيت
الحرام يوم الحديبية؛ وقيل غير ذلك في سبب نزول هذه الآية .

وقد رجح الطبري القول
الذي يقول: إن النصارى هم الذين سعوا في خراب بيت المقدس، بدليل أن مشركي
العرب لم يسعوا في خراب البيت الحرام، إذ كانوا يعظمونه ويتعبدون به، لكنهم
منعوا المسلمين من أداء عبادتهم فيه. وعلى هذا القول، فإنه يظهر وجه
المناسبة بين هذه الآية، والآيات التي قبلها .

وبيان ذلك؛ أن
الآيات السابقة وردت في سياق كشف دسائس أهل الكتاب وكيدهم للإسلام
والمسلمين، فقبل هذه الآية نطالع موقف أهل الكتاب من دعوة الإسلام، إذ أخبر
سبحانه وتعالى عن موقفهم بقوله: { ودَّ كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارًا حسدًا من عند أنفسهم من بعد ما تبيَّن لهم الحق } (البقرة:109) ونقرأ أيضًا قولهم: { لن يدخل الجنة إلا من كان هودًا أو نصارى } (البقرة:111) فرد عليهم سبحانه بقوله: { بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون }
(البقرة:112) فبيَّن القرآن أن العبرة بالإخلاص والعمل، وليس بالأقوال
والمسميات. ثم جاء ادعاء كل فريق منهم أنه على الحق، وأن غيره ليس على شيء:
{ وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء }
(البقرة:113) وجاء الرد القرآني مبينًا أن الحكم في هذا مرده إلى الله، إذ
هو وحده سبحانه من يفصل بين عباده يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون .

ورجح الشيخ ابن عاشور قول
من قال: إن الآية نزلت في مشركي العرب، وبنى على هذا الاختيار وجه مناسبة
الآية، فقال: " فالمناسبة أنه بعد أن وفَّى أهل الكتاب حقهم من فضح نواياهم
في دين الإسلام وأهله، وبيان أن تلك خصلة متأصلة فيهم مع كل من جاءهم بما
يخالف هواهم، وكان قد أشار قبلُ إلى أن المشركين شابهوهم في ذلك عند قولهم:
{ ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزل عليكم من خير من ربكم }
(البقرة:105) عطف الكلام إلى بيان ما تفرع عن عدم وِدادة المشركين نزول
القرآن، فبيَّن أن ظلمهم في ذلك لم يبلغه أحد ممن قبلهم، إذ منعوا مساجد
الله، وسدوا طريق الهدى، وحالوا بين الناس وبين زيارة المسجد الحرام، الذي
هو فخرهم وسبب مكانتهم، وليس هذا شأن طالب صلاح الخلق، بل هذا شأن الحاسد
المغتاظ " .

على أنه لا يبعد هنا أن يكون وجه المناسبة مسألة تحويل القبلة، وهذا الذي مال إليه سيد قطب رحمه
الله، إذ إن أهل الكتاب - واليهود منهم خاصة - سعوا لصد المسلمين عن
التوجه إلى القبلة، أول بيت وُضع للناس. ويرشح هذه المناسبة الآيتان
التاليتان لهذه الآية، وهما قوله تعالى: { ولله المشرق
والمغرب فأينما تولوا فثَمَّ وجه الله إن الله واسع عليم * وقالوا اتخذ
الله ولدًا سبحانه بل له ما في السموات والأرض كل له قانتون
}
(البقرة:115-116) فهاتان الآيتان توحيان بأنهما جاءتا ردًا على تضليل
اليهود في ادعائهم، إن صلاة المسلمين إلى بيت المقدس كانت باطلة، وضائعة،
ولا حساب لها عند الله، والآية ترد عليهم زعمهم وادعاءهم، وتقرر أن كل
اتجاه قبلة، فثَمَّ وجه الله حيثما توجه إليه عابد، وإنما تخصيص قبلة معينة
هو توجيه من عند الله فيه طاعة .

ومن أوجه مناسبة هذه الآية لما قبلها، أنه جرى ذكر النصارى، في قوله تعالى: { وقالت النصارى ليست اليهود على شيء } (البقرة:113) وجرى ذكر المشركين في الآية نفسها، في قوله تعالى: { كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم }
(البقرة:113) وعليه، فسواء قلنا: إن الآية نزلت في حق النصارى، الذين سعوا
في خراب المسجد الأقصى الذي باركه الله؛ أم قلنا: إن الآية نزلت في حق
المشركين الذين منعوا المسلمين من المسجد الحرام، نقول: إن كان سبب النزول
هذا أو ذاك فإن وجه المناسبة بين هذه الآية، والآية التي قبلها ظاهر كما لا
يخفى .

على أننا إذا غضضنا الطَّرْفَ عما قيل في أسباب نزول هذه
الآية، فإن إطلاق النص يوحي بأنه حكم عام في ذم من منع مساجد الله أن
يُتَعَبَّد فيها، وأن يُذكر اسم الله فيها؛ وأن الظلم كل الظلم في هذا
المنع، الذي يعادل في حقيقته خرابها ودمارها وإزالتها، وهو ما تشهده كثير
من مساجد الله اليوم، على أيدي كثير من الحاقدين على هذا الدين وأهله .


descriptionالمناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}  Emptyرد: المناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}

more_horiz
بارك الله فيك اخي علي الموضوع

descriptionالمناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}  Emptyرد: المناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}

more_horiz
نورتم الموضوع شكرا على المرور

أرجو أن تتم الإستفادة

descriptionالمناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}  Emptyرد: المناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}

more_horiz
المناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}  Www.almsloob.com-996a0fc033

descriptionالمناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}  Emptyرد: المناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}

more_horiz
بارك الله فيكم على المرور الطيب منكم ودمتم نشطين ومشرفين لمواضيعنا

descriptionالمناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}  Emptyرد: المناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}

more_horiz
مرسي [على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت

descriptionالمناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}  Emptyرد: المناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}

more_horiz
جزاكم الله خيرا على المرور نفعنا الله بما علمنا وزادنا علما شكرا

descriptionالمناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}  Emptyرد: المناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}

more_horiz
تسلم يا غالى موضوع اكثر من رائع بارك الله فيك
gg444g

descriptionالمناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}  Emptyرد: المناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}

more_horiz
كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء
سلمت يالغالي على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك


descriptionالمناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}  Emptyرد: المناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}

more_horiz
مشكوووووووووووور



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي