دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

descriptionحديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  Emptyحديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً

more_horiz
(( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة ))

لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ سيدِ الأولين والآخرين ، وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين ، ومن سلك سبيلهم واقتفى آثارهم إلى يوم الدين .
أما بعد .
فقد استمعت أكثر من مرة لأحد الأطباء المشهورين في الآونة الأخيرة ، ممن لهم اهتمام بالطب النبوي ، وبالإعجاز العلمي ، وبالطب البديل ، زيادة على تخصصه في الفيزياء الحيوية ، استمعت إليه وعجبت من كثرة استدلاله بالأحاديث الضعيفة ، بل والموضوعة ، بل ومالا أصل له ، ونسبتها صراحة للنبي صلى الله عليه وسلم !!
والمُنْكي للقلب أنه يبني على هذه الواهيات المكذوبات وصفات طبية ، ويقدمها للمسلمين ، بل ولغيرهم على أنها وصفات نبوية !!
ومن افتراءاته على النبي صلى الله عليه وسلم ـ وهي كثيرة ـ قوله :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) . !!
وقد سمعتُ هذا منه أكثر من مرة .
وهذا حديث لا أصل له عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما ورد من قول علي رضي الله عنه ، ولا يصحُّ عنه أيضاً .
وإبراءً للذمة ، ونصحاً لمن يطلع على كلامي هذا ، وطلباً للأجر والمثوبة من الله تعالى ، كتبت هذا المقال ، والله المستعان .
.................
قال الإمام أحمد في المسند ( 5 / 382 ) :
ثنا سَعِيدُ بن خُثَيْمٍ أبو مَعْمَرٍ الهلالي ، حدثتني جدتي رِبْعِيَّةُ بنت عِيَاضٍ الْكِلاَبِيَّةُ ، قالت : سمعت علياً يقول : (( كُلُوا الرُّمَّانَ بِشَحْمِهِ فإنه دِبَاغُ الْمَعِدَةِ )) .
وأخرجه أبو بكر الدِّينوري في المجالسة وجواهر العلم ( 3 / 38 رقم 634 ) ، وأبو نعيم الأصبهاني في الطب النبوي ( 1 / 408 ) ، والبيهقي في شعب الإيمان ( 5 / 104 ) ، من طرقٍ عن سعيد بن خُثَيْم به مثله .
وعند الدِّينوري : (( إذا أكلتم الرمان ؛ فكلوه بشحمه ؛ فإنه دباغ المعدة )) .
وسعيد بن خثيم وثقه ابن معين والعجلي
وقال أبو زرعة : لا بأس به
وقال النسائي : ليس به بأس
وذكره بن حبان في كتاب الثقات
وقال الأزدي : منكر الحديث
انظر تهذيب الكمال ( 10 / 414 ) المتن والتعليق .
وقال ابن عدي في الكامل ( 3 / 409 ) بعد سياقه له بعض ما أُنْكِرَ عليه :
ولسعيد غير ما ذكرت من الحديث قليل ، ومقدار ما يرويه غير محفوظ . اهـ
فمثله لا تطمئن النفس لتفرده بهذا الطريق ، وخصوصاً أنه لم يتابعه على هذا المعنى أو بعضه سوى بعض الوَضّاعِيْنَ كما سيأتي ، وإن كان بعض المحققين قد رأى حُسْنَ خبره هذا .
ورِبْعِيَّةُ بنت عِيَاضٍ جدة سعيد ، قد ذكرها الحافظ في تعجيل المنفعة ( 1 / 557 ) ، ونقل عن العجلي وابن حبان توثيقها .
..............

وقد جاء هذا الخبر عن علي رضي الله عنه من وجه آخر موقوفاً عليه أيضاً ، بزيادة في متنه ولا يصح .
قال ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال ( 3 / 248 ) :
ثنا بن جوصاء وأحمد بن عامر بن عبد الواحد ، قالا : ثنا أحمد بن عبد الواحد بن عبود ، ثنا محمد بن خالد المزني ، ثنا سليمان بن عمرو بن عبد الله بن وهب ، عن يزيد بن يزيد بن جابر ، عن مكحول ، عن عطية بن بسر ، وقال مرة : بسر بن عطية ، عن علي بن أبي طالب قال :
(( عليكم بالرمان فكلوه بشحمه ، فإنه دباغ المعدة ، وما من حبة تقع في جوف رجل إلا أنارت قلبه ، وخرست شيطان الوسوسة أربعين يوماً )) .
وقال ابن عامر : بشر بن عطية ولم يشك . اهـ
وهذا الإسناد تالف ، فيه : سليمان بن عمرو بن عبد الله بن وهب ، وهو كذاب معروف .
قال الذهبي في ميزان الاعتدال ( 3 / 305 ) :
سليمان بن عمرو أبو داود النخعي الكذاب
قال أحمد بن حنبل : تقدمت إليه فقال : حدثنا يزيد : عن مكحول ، وحدثنا يزيد بن أبي حبيب .
فقلت : أين لقيته ؟! فقال : يا أحمق لم أقله حتى أعددت له جواباً ، لقيته بباب الأبواب .
قال أبو طالب : عن أحمد بن حنبل : كان يضع الحديث .
وقال أحمد بن أبي مريم : عن يحيى : معروف بوضع الحديث .
وقال عباس : عن يحيى ، قال : سمعت أبا داود النخعي يقول : سمعت خصيفاً وخصافاً مخصفاً ، قال يحيى : كان أكذب الناس .
وقال البخاري : متروك ، رماه قتيبة وإسحاق بالكذب .
وقال يزيد بن هارون لا يحل لأحد أن يروي عنه .
...................

وجاء عنه أيضاً بلفظ :
(( عليكم بالرمان الحلو فإنه نصوح المعدة )) .
أخرجه الخطيب البغدادي في الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع ( 2 / 262 ) ، قال : أنا أبو القاسم الأزهري ، أنا سهيل بن أحمد الديباجي ، نا محمد بن محمد الأشعث بمصر أخبرني موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر بن محمد ، نا أبي ، عن أبيه ، عن جده جعفر بن محمد ، عن أبيه ، أن علياً قال : .. فذكره
وهذا أيضاً إسناد موضوع مكذوب
وآفته محمد بن محمد هذا .
قال ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال ( 6 / 301 ) :
محمد بن محمد بن الأشعث أبو الحسن الكوفي ، مقيم بمصر ، كتبت عنه بها ، حمله شدة ميله إلى التشيع أن أخرج لنا نسخته ، قريباً من ألف حديث ، عن موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده ، إلى أن ينتهي إلى علي والنبي صلى الله عليه وسلم ، كتاب كتاب يخرجه إلينا ، بخط طري على كاغد جديد ، فيها مقاطيع وعامتها مسندة مناكير كلها أو عامتها . اهـ
وفي سؤالات السهمي للدارقطني ( ص 101 ترجمة رقم 52 ) وسألت أبا الحسن الدارقطني عن محمد بن محمد بن الأشعث الكوفي ، فقال :
آية من آيات الله ذلك الكتاب ، هو وضعه ، أعني العلويات . اهـ
ونقل الذهبي في الميزان ( 6 / 323 ) كلام الدارقطني هذا ، ونصه فيه :
آية من آيات الله ، وضع ذاك الكتاب ، يعني العلويات . اهـ
........................

( تنبيه )

قال محقق كتاب المجالسة للدِّيْنَوري ( 3 / 39 ) عن حديث علي هذا :
وقال ابن القيم في الزاد ( 4 / 315 ) : (( الموقوف أشبه )) ، وعزاه لحرب وغيره . اهـ
أقول : ما نقله المحقق عن ابن القيم رحمه الله تعالى يفهم منه أن الخبر قد ورد مرفوعاً وموقوفاً ، وأنَّ الأشبه بالصواب هو الموقوف ، وهذا يعارض ما ذكرتُهُ آنفاً ، من أن الخبر لم يرد مرفوعاً .
والحق أن هذا خطأ من المحقق ، فابن القيم لم يقل هذا القول بخصوص حديثنا هذا ، وإنما قاله حكماً على حديث آخر ، وإليك نص كلامه رحمه الله تعالى .
ويُذْكرُ عن ابن عباس موقوفاً ومرفوعاً :
(( ما مِنْ رمانٍ من رُمانكم هذا ؛ إلا وهو مُلَقَّحٌ بحبَّةٍ من رمان الجنة )) ، والموقوفُ أشبه . اهـ
فالكلام على حديثِ ابن عباس رضي الله عنهما المذكور ، وليس على حديثِ علي رضي الله عنه .
وحديث ابن عباس رضي الله عنهما هذا حديث تالف باطل ، أخرجه ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال ( 6 / 285 ) ، ومن طريقه أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق ( 56 / 186 ) .
وفيه : محمد بن الوليد بن أبان القلانسي البغدادي ، قال ابن عدي : يضع الحديث ويوصله ، ويسرق ويقلب الأسانيد والمتون .
سمعت الحسين بن أبي معشر يقول : محمد بن الوليد بن أبان : كذاب . اهـ
وأورد ابنُ القيم حديث ابن عباس في نقد المنقول ص ( 44 ) ضمن الأحاديث التي يُستدل على وضعها بسماجتها وكونها مما يسخر منها .
والله أعلم

descriptionحديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  Emptyرد: حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً

more_horiz
بارك الله فيك..

وجوزيت الجنة ,.

دمت بكل خير..

descriptionحديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  Emptyرد: حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً

more_horiz
لمرورك حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  783937

descriptionحديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  Emptyرد: حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً

more_horiz
شكراعلى الموضوع

اتمنى الاستفادة من الجميع

.
.
.
اجمل تحيــة

descriptionحديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  Emptyرد: حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً

more_horiz
جزاك الله خيرا اخى
ربى يسعدك...

descriptionحديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  Emptyرد: حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً

more_horiz
جزاك الله خيرا

descriptionحديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  Emptyرد: حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً

more_horiz
جزاك الله كل خير

descriptionحديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  Emptyرد: حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً

more_horiz
::shokranarab::

descriptionحديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  Emptyرد: حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً

more_horiz
شكرا على الإفادة أخي ننتظر جديدك

descriptionحديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  Emptyرد: حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً

more_horiz
بارك الله فيك اخي علي المضوع وجعله الله في ميزان حسناتك
gg444g

descriptionحديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  Emptyرد: حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً

more_horiz
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك شكرا لك على الموضوع المميز
تقبل تحياتي islamic designer
حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  886773 حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  886773 حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  886773 حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  886773 حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  886773 حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  886773 حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  886773

descriptionحديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  Emptyرد: حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً

more_horiz
مشكووووووووووووووووووووووور

descriptionحديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  Emptyرد: حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً

more_horiz
جزاكـ الله كل الخير
و باركـ الله فيكـ ع الطرح المميز

حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  886773

descriptionحديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  Emptyرد: حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً

more_horiz
جزاكـ الله كل الخير
و باركـ الله فيكـ ع الطرح المميز

حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  886773

descriptionحديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً  Emptyرد: حديث : (( كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة )) لا أصل له مرفوعاً ، ولا يصح موقوفاً

more_horiz
جزاكـ الله كل الخير
و باركـ الله فيكـ ع الطرح المميز



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي