دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

descriptionارجو الحذف Emptyارجو الحذف

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم

اسف علي الزعاج

ارجو نقل هذا الموضوع للسله


https://www.pubarab.com/t129568-topic#1070610


عشان قرات انو حرام اقول هذا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لأعمار الأنبياء

فأقول وبالله أستعين :
إن أي شيء يقابل المسلم في هذه الحياة لابد وأن يعرض على الأمور التالبة :
أولا كتاب الله تعالى , ثانيا السنة النبوية
فإن لم يتواجد فيهما نص صريح أو تفسير انتقلنا إلى المصادر الأخرى على الترتيب :
الإجماع , القياس . الاجتهاد
فإن كان هذا الشيء غير موجود في أي هذه التشاريع وتبين أن ضرره أقرب من نفعه
نرده ولا نأخذ به بل ونحذر منه

وأعمار الأنبياء لم تذكر لا في كتاب ولا في سنة ولا في أي من تلك المصادر الخمس عموما
فإذا هي مردودة ردا شديدا لأنها لم تثبت عندنا
فسيقول قائل استعنا بعلم الإسرائيليات ثم جمعناها في ديننا
فأقول : إن النصارى قد غلو في أنبياهم واليهود قد فرطوا فيهم
وأمتنا أمة وسطية واعتدال
فغلو فئة يعني تحريف نصوص لتناسب غلوها وأهواءها
وتفريط فئة يقتضي إهمالا وتحريفا وتزويرا ليناسب أيضا أهواءها
وديننا لا يقبل إلا الصواب من القول
فإن جمعنا تحريفا مع تحريف ثم وضعناهما في دين لا يقبل إلا الصدق
ففقد وقع الفاعل في خطأ كبير فادح

وقد يقول قائل إن هذه للتسلية أو التسرية أو ما شابه ذلك
فأقول ما كتبته في بحث سابق :

----------------------------
وإن كان الله عز وجل لم يذكر لنا تفاصيل بعض القصص التي لا فائدة منها كالاسم والمكان والزمان
فذلك يجعلنا لا نحيد عن أصل النزول ألا وهو التدبر ولا نشغل أنفسنا بما لا نفع منه ولا نمل من توافه الأمور
وقومنا قد اخترعوا بديلا عنها وشغلوا أنفسهم بما هو أتفه منها وليس فيه نفع ولا فائدة
فهذا أسوا من الانشغال بالتفاصيل التي لا نفع منها في القصص القرآني

وكتاب الله تعالى أجل من أن يتم فيه سرد لمجرد التسلية أو إضاعة الوقت وقد بينه تعالى في قوله } : لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ{ ]يوسف:111. [

وهؤلاء يضيعون ويفرطون في الضياع
فكأنما ينهانا الله عن منكر فنأتي بأعظم منه ولا حول ولا قوة إلا بالله
------------------------------

فكان نهج الإسلام في القصص القرآني ومغزى تنزيله
أن يتم التدبر فيها وأخذ العبرة والعظة
ولو كان في العمر والمكان والزمان خير لما تجاهله كتاب الله
ولكنه يضر أكثر مما ينفع بل يضر ولا ينفع
ونحن لا نهتدي إلا بهدي كتاب الله وسنته
فإن حدنا عنها إلى النظر في زوايا الأمور فهذا يقتضي ترك أصل التشريع
وهذا مرفوض قطعا في ديننا
ومثل الأعمار والأماكن للأنبياء لم يذكرها الله تعالى في الكتاب
ولا أخبرنا عنها النبي صلى الله عليه وسلم
ولا سأل عنها الصحابة ولو كان فيها خير لسبقنا إليها خير رفقة لخير نبي
ومن المعلوم أن قول وفعل الصحابي حجة بشروط عدة ليس مقامنا الآن

فلا الأمر ذكر في كتاب ولا في سنة ولا في أي من مصادر التشريع
ثم نرى أن القرآن قد ترك هذا الأمر لما يحدث فيه من حيدة عن أصل التشريع
فهذه حجة من أقوى الحجج لكل من يقول بصحة هذا الكلام

وهذا من ناحية عدم قبول هذا الأمر في ديننا

ناهيك عن الأخطاء التي في هذه الأخبار كما بين الشيخ السحيم :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3542

فخلاصة القول أن الأمر قد عرض على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
فلم نجد له مكانا فيهما بل وجدناه متروكا



ارجو في اسرع وقت

descriptionارجو الحذف Emptyرد: ارجو الحذف

more_horiz
تم دلك


بالتوفيق لك اخي



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي