بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الصحيح عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: لا يقل أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ليعزم المسألة؛ فإن الله لا مكره له .
ولمسلم : "وليعظم الرغبة؛ فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه" .
لأن الذي يدعو الله -تعالى- يجب أن يعزم الدعاء، ولا يعلقه بالمشيئة، لأنه إذا علقه بالمشيئة تضمن ذلك أمرين:
الأمر الأول: أن هذا يدل على فتوره في طلب الدعاء من الله -سبحانه وتعالى، كأنه غني عن الله، يقول: إن حصل شيء وإلا ما هو بلازم، فكأنه فاتر في طلبه، وكأنه غني عن الله -سبحانه وتعالى .
ولا شك أن العبد مفتقر إلى الله -جل وعلا- في كل أحواله، لأنه فقير إلى الله، ولا ينظر إلى ما عنده من الأسباب ومن الإمكانيات، فإن هذه الإمكانيات يمكن أن تزول في لحظة، لا ينظر إليها ولا يعتمد عليها، فهو فقير إلى الله مهما كان، ولو كان من أكثر الناس مالا وأولادا وملكا فهو فقير إلى الله في أن يبقي عليه هذه النعمة وأن ينفعه بها، وإلا فهي عرضة للزوال في أسرع وقت، هذا معنى .
والأمر الثاني: كأنه يرى بأن الله -جل وعلا- قد يجيب الدعاء وهو كاره، فـ"إن شئت"؛ معناه: أنا لست ملزما لك، أخشى أن يشق عليك، لكن إن شئت اغفر لي وارحمني، وهذا لا يليق بالله -سبحانه وتعالى- لأنه تنقص له، والله -جل وعلا- لا مكره له، وهذا المعنى دل عليه قوله -صلى الله عليه وسلم: "فإن الله لا مكره له" .
"فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه" يعطي -سبحانه وتعالى- ما يشاء ما لا يعلمه إلا هو، بلا حصر ولا حساب، ولا تنفد خزائنه سبحانه، بخلاف المخلوق فإنه قد يعطي العطاء ولكن هذه العطية تكون ثقيلة عليه وتجحف بماله، قد يكون معسرا ليس عنده شيء .
أما الله -جل وعلا- فإنه غني لا يتعاظمه شيء أعطاه، ولذلك: يعطي الجنة التي هي غاية المطالب، ويعطي الدنيا والآخرة -سبحانه وتعالى، يعطي بلا حساب، ولا تنفد خزائنه، كما في الحديث القدسي: يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد ما سألني ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر، ذلك بأني جواد واجد ماجد عطائي كلام وعقابي كلام، أفعل ما أشاء هذا شأنه -سبحانه وتعالى .
~~~
وبصراحه انا مانزلت الموووضوع الا لأنه انتشرت مثل هذه الاخطاء بيننا بشكل كبير ولا أخفيكم بأني انا ممن كان يكتبها جهلاً
فتجدنا بالردوود نكتب :
(( الله يجزاك خير ان شاء الله ))
أو
(( في موازين حسناتك بإذن الله ))
أو
(( ربي يوفق ان شاء الله ))
وغيرها من هذه الجمل التي يحرم قولها وهي عباره عن دعاء متبوع بمشيئة الله
في ختام هذا المووضوع اسأل الله ان يغفر لنا وأن يتجاوز عن سيئاتنا انه جواد كريم
وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد
~~~~~
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الصحيح عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: لا يقل أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ليعزم المسألة؛ فإن الله لا مكره له .
ولمسلم : "وليعظم الرغبة؛ فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه" .
لأن الذي يدعو الله -تعالى- يجب أن يعزم الدعاء، ولا يعلقه بالمشيئة، لأنه إذا علقه بالمشيئة تضمن ذلك أمرين:
الأمر الأول: أن هذا يدل على فتوره في طلب الدعاء من الله -سبحانه وتعالى، كأنه غني عن الله، يقول: إن حصل شيء وإلا ما هو بلازم، فكأنه فاتر في طلبه، وكأنه غني عن الله -سبحانه وتعالى .
ولا شك أن العبد مفتقر إلى الله -جل وعلا- في كل أحواله، لأنه فقير إلى الله، ولا ينظر إلى ما عنده من الأسباب ومن الإمكانيات، فإن هذه الإمكانيات يمكن أن تزول في لحظة، لا ينظر إليها ولا يعتمد عليها، فهو فقير إلى الله مهما كان، ولو كان من أكثر الناس مالا وأولادا وملكا فهو فقير إلى الله في أن يبقي عليه هذه النعمة وأن ينفعه بها، وإلا فهي عرضة للزوال في أسرع وقت، هذا معنى .
والأمر الثاني: كأنه يرى بأن الله -جل وعلا- قد يجيب الدعاء وهو كاره، فـ"إن شئت"؛ معناه: أنا لست ملزما لك، أخشى أن يشق عليك، لكن إن شئت اغفر لي وارحمني، وهذا لا يليق بالله -سبحانه وتعالى- لأنه تنقص له، والله -جل وعلا- لا مكره له، وهذا المعنى دل عليه قوله -صلى الله عليه وسلم: "فإن الله لا مكره له" .
"فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه" يعطي -سبحانه وتعالى- ما يشاء ما لا يعلمه إلا هو، بلا حصر ولا حساب، ولا تنفد خزائنه سبحانه، بخلاف المخلوق فإنه قد يعطي العطاء ولكن هذه العطية تكون ثقيلة عليه وتجحف بماله، قد يكون معسرا ليس عنده شيء .
أما الله -جل وعلا- فإنه غني لا يتعاظمه شيء أعطاه، ولذلك: يعطي الجنة التي هي غاية المطالب، ويعطي الدنيا والآخرة -سبحانه وتعالى، يعطي بلا حساب، ولا تنفد خزائنه، كما في الحديث القدسي: يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد ما سألني ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر، ذلك بأني جواد واجد ماجد عطائي كلام وعقابي كلام، أفعل ما أشاء هذا شأنه -سبحانه وتعالى .
~~~
وبصراحه انا مانزلت الموووضوع الا لأنه انتشرت مثل هذه الاخطاء بيننا بشكل كبير ولا أخفيكم بأني انا ممن كان يكتبها جهلاً
فتجدنا بالردوود نكتب :
(( الله يجزاك خير ان شاء الله ))
أو
(( في موازين حسناتك بإذن الله ))
أو
(( ربي يوفق ان شاء الله ))
وغيرها من هذه الجمل التي يحرم قولها وهي عباره عن دعاء متبوع بمشيئة الله
في ختام هذا المووضوع اسأل الله ان يغفر لنا وأن يتجاوز عن سيئاتنا انه جواد كريم
وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد
~~~~~