دمعة على التوحيد
تقديس القبور والأضرحة ....
مفهوم لم يعرفه الإسلام ولو فى إشارة يسيرة ...
بل جاءت النصوص الثابتة بالنهى الصريح عن كل ذريعة تفضى إلى ذلك المفهوم ....
الذى يمثل أولى الخطوات نحو الشرك ....
قال صلى الله عليه وسلم
(( اللهم لا تجعل قبرى وثناً يعبد ، لعن الله قوماً أتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ))...
أخرجه أحمد وصححه الألبانى فى تحذير الساجد ، ص25.
وعن على رضى الله عنه :
أنه قال لأبى الهياج :
(( ألا أبعثك على ما بعثنى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته ))
أخرجه مسلم فى الجنائز ، باب الأمر بتسوية القبور ، وأبو داود والترمذى والنسائى .
تاريخ ظهور الأضرحة والقبور فى الأمة الإسلامية
وعلى ذلك سار سلفنا الصالح
من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن تبعهم بإحسان .
ولم يكن على عهد الصحابة والتابعين وتابعيهم من ذلك شيئ فى بلاد الإسلام ....
لا فى الحجاز ...
ولا اليمن .....
ولا الشام ......ولا العراق
ولا مصر...........
ولا خراسان ...... ولا المغرب
ولم يكن قد اُحدث مشهد (( أى ضريح - قبة فوق قبر ))
لا على قبر نبى ،
ولا صاحب
ولا أحد من آل البيت ....
ولا صالح أصلا ..........
بل عامة هذه المشاهد محدثة بعد ذلك ....
وكان ظهورها وأنتشارها حين ضعفت
خلافة بنى العباس ، وتفرقت الأمة ، وكثر فيهم فيهم الزنادقة الملبسون على المسلمين .....
وفشت فيهم كلمة أهل البدع ،
وذلك من دولة المقتدر فى أواخر المئة الثالثة ،
فإنه إذ ذاك ظهرت القرامطة العبيدية القداحية فى أرض المغرب ...
ثم جاؤوا بعد ذلك إلى أرض مصر ....
(( مجموع فتاوى شيخ الإسلام ، ج/27 ، صــ 466))
(( ولم يكن فى العصور المفضلة
(( مشاهد )) على القبور ،
وإنما كثر بعد ذلك فى دولة بنى بويه لما ظهرت القرامطة بأرض المشرق والمغرب ، وكان بها زنادقة كفار مقصودهم تبديل دين الإسلام ))
السابق ، صـ
167
وفى دولتهم ((أى بنى بويه)) اُظهر المشهد المنسوب إلى على رضى الله عنه بناحية النجف!!!!))
، وإلا فقبل ذلك لم يكن أحد يقول : إن قبر على هناك
وإنما دُفن رضى الله عنه بقصر الإمارة بالكوفة))...
قبر على الزعوم فى النجف
السابق صـــ
466
من هم الرواد الأوائل فى هذه الفعلة الشنعاء ؟؟؟
يتضح مما سبق أن الذين بذروا بذور شرك القبور هم الرافضة
فبدايات تعظيم القبور وإتخاذها مشاهد وأضرحة أرتبطت تاريخياً بأسماء :
القرامطة .....
وبنى بويه ...
والفاطميين .....0 العبيدين ) ...
والسامانيين ....
والحمدانيين .....
وجميعهم رافضة وإن تفاوتوا فى درجة الغلو .....،
يقول محمود شاكر صاحب التاريخ الإسلامى :
ثم هناك الدولة السامانية التى هى أقرب للإسماعيلية ، هؤلاء جميعا يدَّعون الشيعة ، غير أن منهم الغلاة
كالحمدانيين ، ومنهم أقل غلواً مثل بنى بويه ، ومنهم أصحاب الأصول اليهودية كالعبيدين ،
ومن ينتمى إلى المجوس كالقرامطة ....))
التاريخ الإسلامى ، جــ6، صــ
149
وتعتبر أول قبة فى الإسلام أقيمت على قبر
كانت فى عام 284هــ
وقد ضُم الضريح إلى جانب المنتصر الخليفة المعتز والمهتدى بإيعاز من أم الخليفة العباسى ...
وتسمى قبة الصليبية
( نسبة إلى موقع الضريح عند تقاطع طريقين )
رسم هندسى للقبة الصليبية
سمراء بالعراق
((مساجد مصر وأولياؤها الصالحون ، جـ1 ، صـ 46 .))
وعامة من دين الرافضة وديدنهم والأمر الغير قابل للمساومة
مسألة القبور والأضرحة ....
يسجدون لغير الله
يطوفون بالمقابر!!!
فطائفة البهرة الإسماعيلية ( من غلاة الرافضة ) - مثلا – ذات نشاط واسع فى عمارة المساجد ذات الأضرحة وتجديدها بحجة الإهتمام بالعمارة الإسلامية وبخاصة فى مصر .....!!!!
وأيضا فإن أصحاب الأضرحة الكبرى ممن ينسب إلى التصوف هم فى الحقيقة
من غلاة الشيعة الباطنية ،
حيث (( من العراق أنطلق أحد أتباع الرفاعى ألى مصر ، وهو (( أبو الفتح الواسطى )) ( جد إبراهيم الدسوقى )
لنشر دعوته الباطنية بها ،
وقد كان ذلك فى العهد الأيوبى ، وبعد موت الواسطى جاء
(( البدوى ))
ليخلفه فى دعوته تلك ، وقد توزع هؤلاء الدعاة فى مصر ،
فكان الدسوقى بدسوق
ضريح إبراهيم الدسوقى
طبع سيده هو مش أنا ..... :))
، و(( أبو الحسن الشاذلى )) بالإسكندرية
مسجد ابو الحسن الشاذلى بالإسكندرية
الضريح من الداخل
وهذا بعض مايقال فيه من الشعر
ووقفت دون الباب أنظر إذنكم ... فإذا أذنتم كان حظى وافرا
لاتغلقوا أبوابكم عن حبكم ... أبداً وإن كان المريد مقصرا
ياشاذلى يا موئلى ياعدتى ... لندا يديكم جئتكم مستمطرا
ألقى إليك مقالتى وحوائجى ... لن أبرح الأعتاب حتى أجبرا
جد لى بما جاد الإله عليك من ... مننٍ وكن
[b]نعوذ بالله من الخذلان[/b]
، و(( أبو الفتح الواسطى )) ما بين القاهرة وطنطا والإسكندرية
ولما مات الواسطى
حل محله البدوى بطنطا ،
مسجد البدوى بطنطا فى حال المولد !!!!
الضريح من الداخل
طبعاً سيده هو برده :)))
وجميعهم من فلول العبيدين الذين طردهم صلاح الدين الأيوبى من مصر ، ثم حاولوا العودة تحت ستار التصوف والزهد ....
(( بدع الإعتقاد ، لمحمد حامد ناصر صـ 247 ، نقلاً عن السيد البدوى – دراسة نقدية - للدكتور عبد الله صابر ))
(( وفى أواخر عهدهم أنشأ الفطميون المشهد الحسينى عام 550 هـ عندما شعروا أن سلطتهم قد ضعفت ليجذبوا إليهم المصريين ، وعهدوا إلى إبن مرزوق القرشى ( 564هــ) تربية مريدى الصوفية ، فانتظم أتباعه فى طوائف وطرق لنشر الدعوة الشيعية ؛ إلا أن هذه التنظيمات انهارت بانهيار الدولة الفاطمية .....
وتحول المشهد الحسينى إلى ضريح صوفى .........!!!!!!!!
تقديس القبور والأضرحة ....
مفهوم لم يعرفه الإسلام ولو فى إشارة يسيرة ...
بل جاءت النصوص الثابتة بالنهى الصريح عن كل ذريعة تفضى إلى ذلك المفهوم ....
الذى يمثل أولى الخطوات نحو الشرك ....
قال صلى الله عليه وسلم
(( اللهم لا تجعل قبرى وثناً يعبد ، لعن الله قوماً أتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ))...
أخرجه أحمد وصححه الألبانى فى تحذير الساجد ، ص25.
وعن على رضى الله عنه :
أنه قال لأبى الهياج :
(( ألا أبعثك على ما بعثنى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته ))
أخرجه مسلم فى الجنائز ، باب الأمر بتسوية القبور ، وأبو داود والترمذى والنسائى .
تاريخ ظهور الأضرحة والقبور فى الأمة الإسلامية
وعلى ذلك سار سلفنا الصالح
من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن تبعهم بإحسان .
ولم يكن على عهد الصحابة والتابعين وتابعيهم من ذلك شيئ فى بلاد الإسلام ....
لا فى الحجاز ...
ولا اليمن .....
ولا الشام ......ولا العراق
ولا مصر...........
ولا خراسان ...... ولا المغرب
ولم يكن قد اُحدث مشهد (( أى ضريح - قبة فوق قبر ))
لا على قبر نبى ،
ولا صاحب
ولا أحد من آل البيت ....
ولا صالح أصلا ..........
بل عامة هذه المشاهد محدثة بعد ذلك ....
وكان ظهورها وأنتشارها حين ضعفت
خلافة بنى العباس ، وتفرقت الأمة ، وكثر فيهم فيهم الزنادقة الملبسون على المسلمين .....
وفشت فيهم كلمة أهل البدع ،
وذلك من دولة المقتدر فى أواخر المئة الثالثة ،
فإنه إذ ذاك ظهرت القرامطة العبيدية القداحية فى أرض المغرب ...
ثم جاؤوا بعد ذلك إلى أرض مصر ....
(( مجموع فتاوى شيخ الإسلام ، ج/27 ، صــ 466))
(( ولم يكن فى العصور المفضلة
(( مشاهد )) على القبور ،
وإنما كثر بعد ذلك فى دولة بنى بويه لما ظهرت القرامطة بأرض المشرق والمغرب ، وكان بها زنادقة كفار مقصودهم تبديل دين الإسلام ))
السابق ، صـ
167
وفى دولتهم ((أى بنى بويه)) اُظهر المشهد المنسوب إلى على رضى الله عنه بناحية النجف!!!!))
، وإلا فقبل ذلك لم يكن أحد يقول : إن قبر على هناك
وإنما دُفن رضى الله عنه بقصر الإمارة بالكوفة))...
قبر على الزعوم فى النجف
السابق صـــ
466
من هم الرواد الأوائل فى هذه الفعلة الشنعاء ؟؟؟
يتضح مما سبق أن الذين بذروا بذور شرك القبور هم الرافضة
فبدايات تعظيم القبور وإتخاذها مشاهد وأضرحة أرتبطت تاريخياً بأسماء :
القرامطة .....
وبنى بويه ...
والفاطميين .....0 العبيدين ) ...
والسامانيين ....
والحمدانيين .....
وجميعهم رافضة وإن تفاوتوا فى درجة الغلو .....،
يقول محمود شاكر صاحب التاريخ الإسلامى :
ثم هناك الدولة السامانية التى هى أقرب للإسماعيلية ، هؤلاء جميعا يدَّعون الشيعة ، غير أن منهم الغلاة
كالحمدانيين ، ومنهم أقل غلواً مثل بنى بويه ، ومنهم أصحاب الأصول اليهودية كالعبيدين ،
ومن ينتمى إلى المجوس كالقرامطة ....))
التاريخ الإسلامى ، جــ6، صــ
149
وتعتبر أول قبة فى الإسلام أقيمت على قبر
كانت فى عام 284هــ
وقد ضُم الضريح إلى جانب المنتصر الخليفة المعتز والمهتدى بإيعاز من أم الخليفة العباسى ...
وتسمى قبة الصليبية
( نسبة إلى موقع الضريح عند تقاطع طريقين )
رسم هندسى للقبة الصليبية
سمراء بالعراق
((مساجد مصر وأولياؤها الصالحون ، جـ1 ، صـ 46 .))
وعامة من دين الرافضة وديدنهم والأمر الغير قابل للمساومة
مسألة القبور والأضرحة ....
يسجدون لغير الله
يطوفون بالمقابر!!!
فطائفة البهرة الإسماعيلية ( من غلاة الرافضة ) - مثلا – ذات نشاط واسع فى عمارة المساجد ذات الأضرحة وتجديدها بحجة الإهتمام بالعمارة الإسلامية وبخاصة فى مصر .....!!!!
وأيضا فإن أصحاب الأضرحة الكبرى ممن ينسب إلى التصوف هم فى الحقيقة
من غلاة الشيعة الباطنية ،
حيث (( من العراق أنطلق أحد أتباع الرفاعى ألى مصر ، وهو (( أبو الفتح الواسطى )) ( جد إبراهيم الدسوقى )
لنشر دعوته الباطنية بها ،
وقد كان ذلك فى العهد الأيوبى ، وبعد موت الواسطى جاء
(( البدوى ))
ليخلفه فى دعوته تلك ، وقد توزع هؤلاء الدعاة فى مصر ،
فكان الدسوقى بدسوق
ضريح إبراهيم الدسوقى
طبع سيده هو مش أنا ..... :))
، و(( أبو الحسن الشاذلى )) بالإسكندرية
مسجد ابو الحسن الشاذلى بالإسكندرية
الضريح من الداخل
وهذا بعض مايقال فيه من الشعر
ووقفت دون الباب أنظر إذنكم ... فإذا أذنتم كان حظى وافرا
لاتغلقوا أبوابكم عن حبكم ... أبداً وإن كان المريد مقصرا
ياشاذلى يا موئلى ياعدتى ... لندا يديكم جئتكم مستمطرا
ألقى إليك مقالتى وحوائجى ... لن أبرح الأعتاب حتى أجبرا
جد لى بما جاد الإله عليك من ... مننٍ وكن
[b]نعوذ بالله من الخذلان[/b]
، و(( أبو الفتح الواسطى )) ما بين القاهرة وطنطا والإسكندرية
ولما مات الواسطى
حل محله البدوى بطنطا ،
مسجد البدوى بطنطا فى حال المولد !!!!
الضريح من الداخل
طبعاً سيده هو برده :)))
وجميعهم من فلول العبيدين الذين طردهم صلاح الدين الأيوبى من مصر ، ثم حاولوا العودة تحت ستار التصوف والزهد ....
(( بدع الإعتقاد ، لمحمد حامد ناصر صـ 247 ، نقلاً عن السيد البدوى – دراسة نقدية - للدكتور عبد الله صابر ))
(( وفى أواخر عهدهم أنشأ الفطميون المشهد الحسينى عام 550 هـ عندما شعروا أن سلطتهم قد ضعفت ليجذبوا إليهم المصريين ، وعهدوا إلى إبن مرزوق القرشى ( 564هــ) تربية مريدى الصوفية ، فانتظم أتباعه فى طوائف وطرق لنشر الدعوة الشيعية ؛ إلا أن هذه التنظيمات انهارت بانهيار الدولة الفاطمية .....
وتحول المشهد الحسينى إلى ضريح صوفى .........!!!!!!!!
القبر الزعوم من الداخل
قبح الله الرافضة
والحاصل .....
أن تقديس القبور وزيارة المشاهد تقليد شيعى فى نشأته ،
فالشيعة هم أول من بنى المشاهد على القبور .....
حيث تتبعوا – أو زعموا – تحرى قبور من مات قديما ممن يعظمونهم من آل البيت ويجعلونها مشاهد ومزارات
ثم جاء الصوفية فنسجوا على هذا المنوال ....
شبكة الأضرحة ......
فمن بين ألوف الأضرحة المنسوبة إلى الأنبياء والصحابة والأولياء فى العالم الإسلامى يشتهر فى مصر
من بين أكثر من ستة ألاف ضريح
ألف ضريح ....!!!!
(( د. سعاد ماهر فهمى ، مساجد مصر وأولياؤها الصالحون ، جـ 1 صـ 44))
ويذكر على باشا مبارك ...
أن الموجود فى زمنه فى القاهرة وحدها
مئتان وأربعة وتسعون ضريحاً....!!!!!
(( الإنحرافات العقدية ، صـ 293))
أما فى الشام فقد أحصى عبد الرحمن بك سامى سنة (1890م ) فى دمشق وحدها 194 ضريحا ومزارا ...!!!
وذكر أنه منسوب للصحابة أكثر من سبعة وعشرين قبراً، لكل واحد منها قبة ويزار ويتبرك به ...!!!
وفى الآستانة
عاصمة الخلافة العثمانية
كان يوجد (481) جامعاً يكاد لا يخلو جامع فيها من ضريح ,
أشهرها الجامع الذى بنى على القبر المنسوب إلى
أبى أيوب الأنصارى فى الآستانة ( القسطنطينية )....!!!!!!
هل فهمنا الآن
لماذا سقطت الخلافة العثمانية ؟؟؟؟؟
وفى الهند ........
وفى بغداد .......
اوزبكستان .......
قبور الأضرحة بين الحقيقة والوهم
؟؟؟؟؟!!!!
هذا فى ال
مشاركة القادمة إن شاء الله
نسأل الله الإخلاص فى القول والعمل
وأن يرزقنا شكر النعم
وأن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
اللهم آمين
والحاصل .....
أن تقديس القبور وزيارة المشاهد تقليد شيعى فى نشأته ،
فالشيعة هم أول من بنى المشاهد على القبور .....
حيث تتبعوا – أو زعموا – تحرى قبور من مات قديما ممن يعظمونهم من آل البيت ويجعلونها مشاهد ومزارات
ثم جاء الصوفية فنسجوا على هذا المنوال ....
شبكة الأضرحة ......
فمن بين ألوف الأضرحة المنسوبة إلى الأنبياء والصحابة والأولياء فى العالم الإسلامى يشتهر فى مصر
من بين أكثر من ستة ألاف ضريح
ألف ضريح ....!!!!
(( د. سعاد ماهر فهمى ، مساجد مصر وأولياؤها الصالحون ، جـ 1 صـ 44))
ويذكر على باشا مبارك ...
أن الموجود فى زمنه فى القاهرة وحدها
مئتان وأربعة وتسعون ضريحاً....!!!!!
(( الإنحرافات العقدية ، صـ 293))
أما فى الشام فقد أحصى عبد الرحمن بك سامى سنة (1890م ) فى دمشق وحدها 194 ضريحا ومزارا ...!!!
وذكر أنه منسوب للصحابة أكثر من سبعة وعشرين قبراً، لكل واحد منها قبة ويزار ويتبرك به ...!!!
وفى الآستانة
عاصمة الخلافة العثمانية
كان يوجد (481) جامعاً يكاد لا يخلو جامع فيها من ضريح ,
أشهرها الجامع الذى بنى على القبر المنسوب إلى
أبى أيوب الأنصارى فى الآستانة ( القسطنطينية )....!!!!!!
هل فهمنا الآن
لماذا سقطت الخلافة العثمانية ؟؟؟؟؟
وفى الهند ........
وفى بغداد .......
اوزبكستان .......
قبور الأضرحة بين الحقيقة والوهم
؟؟؟؟؟!!!!
هذا فى ال
مشاركة القادمة إن شاء الله
نسأل الله الإخلاص فى القول والعمل
وأن يرزقنا شكر النعم
وأن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
اللهم آمين